أخبار فنيةفنانينمقالاتمميز

نجوم سوريون لم يدرسوا في معهد تمثيل

يبدو أن الشهادة الأكاديمية لا علاقة لها بنجومية أي فنان، وعلى الرغم من أدائهم المميز في تجسيد العديد من الشخصيات في الدراما، إلا أن العديد من الممثلين السوريين لم يدرسوا المهنة في المعهد العالي للفنون المسرحية، بل ببساطة لديهم موهبة فطرية للفن، سيما وأن كثيرين منهم درسوا علوماً أخرى وتخرجوا من جامعات ومعاهد بعيدة عن الدراما ولذلك وصلوا إلى مراتب لم يصل إليها عدد كبير ممن درس الفن في المعاهد.

رائد الفن السوري النجم دريد لحام يحمل إجازة في العلوم الكيمائية من جامعة دمشق وشهادة دبلوم في التربية، من أوائل الفنانين السوريين من حملة الشهادات العليا، وقد اشتغل بالتدريس قبل احترافه الفن بشكل نهائي.

النجم غسان مسعود يعتبر من الذين درسوا الفن ودرّسوه، يحمل أيضاً إجازة باللغة العربية قبل دخوله المعهد العالي للفنون المسرحية، وهذا ما أسعفه كثيراً في انتقائه لأدواره.


النجم عباس النوري درس التاريخ في جامعة دمشق وقد اتجه إلى الفن وهو ما زال في طالباً.
النجم بسام كوسا خريج كلية الفنون الجميلة قسم النحت، وكذلك النجم سلوم حداد، والنجم رشيد عساف.
النجم نزار أبو حجر يحمل إجازة بالفلسفة.

النجمة كاريس بشار لم تدرس الفن بل درست الإعلام في جامعة دمشق، وانضمت إلى فرقة زنوبيا للفنون الشعبية لثلاث سنوات، واختارها دريد لحام للمشاركة معه في المسرح. النجمة سلاف فواخرجي فهي خريجة قسم الآثار بكلية الآداب بجامعة دمشق، وكانت من ضمن الدفعة الأولى لهذا القسم وبعد تخرجها استمرت في التحصيل العلمي، ونالت شهادة ماجستير بالآثار، وقد شاركت في عدة إعمال سينمائية وتلفزيونية قبيل تخرجها. النجم وائل رمضان درس الحقوق لكنه لم يكمل ومن ثم تابع في المعهد العالي للفنون المسرحية.
ومن بين الممثلين الذين يحملون شهادات غير فنية سلمى المصري الحاصلة على إجازة في الحقوق.
ودرس النجم سيف الدين سبيعي إدارة أعمال في جامعة دمشق ورغم ذلك لم يبتعد عن الفن.
الفنان سامر المصري يحمل إجازة في اللغة الانكليزية من جامعة دمشق، وتشاركه نفس الاختصاص النجمة لورا أبو اسعد وتخرجت من الجامعة، ومن ثم انتقلت إلى التمثيل.
وبدأت النجمة سوزان نجم الدين مسيرتها الفنية في سن مبكر، درست في كلية الهندسة المعمارية، لكنها سرعان ما انتقلت إلى التمثيل الذي تعتبره شغفها ومكانها.

كذلك الممثلة جيني أسبر ليست من الذين درسوا الفن، فهي خريجة كلية الرياضة.
وتعتبر النجمة جيانا عيد أول ممثلة سورية تتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية.
الممثلة مديحة كنيفاتي درست في المعهد العالي للفنون المسرحية لمدة سنتين، ولأسباب تتعلق ببعض المشاكل التي حدثت مع أحد الأساتذة تركته. وتابعت دراستها في كلية الحقوق، التي لم تستمر بها أيضاً.
الممثل والمخرج سدير مسعود، ابن النجم غسان مسعود، خريج علاقات دولية وعلوم دبلوماسية من جمعة القلمون السورية وخريج قسم الإخراج من الجامعة اللبنانية الدولية أيضاً.
النجمة رنا شميس درست المعهد الطبي في دمشق، ومن ثم المعهد العالي للفنون المسرحية.
أما الفنانة كندة علوش خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية لكن قسم دراسات نقدية. ويبدو أنّ هذا الاختصاص ساعدها جداً في بناء وتحليل الشخصيات والأدوار التي تقوم بأدائها، خصوصاً عندما خاضت أول تجربة تلفزيونية في مسلسل “أشواك ناعمة” مع المخرجة رشا شربتجي.
ومن النجوم الشباب خريجي المعهد هناك تيم حسن الذي لم يُقبل لدى تقدمه في المرة الأولى، ثم تقدم مرة أخرى فقبل بالمعهد، وكان حينها الفنان جمال سليمان رئيسًا للجنة القبول وتخرج.
والنجم زهير رمضان درس وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، بالإضافة إلى عدد من الممثلين نذكر منهم: النجم باسم ياخور وكان في نفس دفعة “الممثلة شكران مرتجى والممثل مهند قطيش والممثلة فرح بسيسو”، النجم أيمن رضا، النجمة أمل عرفة، النجمة ديمة قندلفت، النجم قصي خولي، النجمة كندا حنا، النجم باسل خياط، وغيرهم من النجوم.

والجدير بالذكر أن كثر من أبناء الفنانين السوريّين خاضوا مجال التمثيل، مثل ميّار نجل الفنان الكبير عبّاس النوري، نورا وحازم ابناء الفنان القدير أيمن زيدان، وراكان ونادين أبناء النجم حسام تحسين بيك، والراحل محمد نجل الفنان القدير أحمد رافع، والنجم وائل شرف نجل الفنان الراحل صبحي الرفاعي، وديمة بياعة ابنة النجمة مها المصري، وهمام نجل الفنان أيمن رضا وغيرهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق