فنانينمميزويكبيديا فن

قيس الشيخ نجيب

ممثل سوري موهوب ذو شخصية هادئة تركت انطباعاً إيجابياً من خلال الأدوار الهادفة التي قدمها في أعماله على الصعيدين المحلي أو العربي.

قيس محمد الشيخ نجيب، من مواليد دمشق عام 1977.. ينحدر من أسرة متعرقة بالفن، فوالده المخرج الكبير الراحل محمد شيخ نجيب، ووالدته خديجة العيد التي كانت راقصة في إحدى الفرق الشعبية السورية.

كان مولعاً منذ الصغر بالفن والتمثيل ولطالما كان والده يصطحبه إلى أماكن التصوير المحلية، الأمر الذي زاد حبه وشغفه بالفن بشكل عام، والتمثيل بشكل خاص.

درس في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرج منه عام 1998، ثم انضم قيس إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1999.. بعد تخرجه مباشرة باشر بالتمهيد لمسيرته الفنية، فقد شارك بالعديد من الأعمال الفنية سواء أكانت مسلسلات وأفلام أو مسرحيات.. وجذب قيس معجبيه بشخصيته التي يغلب عليها طابع الهدوء وكان ذلك واضحاً في كثير من أعماله، سواء كانت كوميدية أو تراجيدية.

بدأ مسيرته من على خشبة المسرح، فقد لعب دوراً في مسرحية “العرس” عام 1998، ومسرحية “هذه المرة” عام 2000.. كما مثل قيس في بعض الأفلام وهي “ماذا بعد” عام 2002 وكان من إخراج والده محمد شيخ نجيب، و”المهد” عام 2003 للمخرج هافال أمين والذي تناول قضية الجولان المحتل، و”الهوية” لعام 2007.

عام 2009، كانت له مشاركتان سينمائيتان هما “دمشق تتكلم لخالد الخالد” و”مرة أخرى” وكانا من إخراج جود سعيد.. تابع قيس مسيرته بعدها في الدراما السورية في أعمال لاقت إقبالاً كبيراً محلياً وعربياً مثل “أيام شامية” و”الجمل” و”الطير” عام 1998.. كما شارك في مسلسل “ليالي الصالحيَة” عام 2004، وهو مسلسل لاقى إقبالاً جماهيرياً وترك انطباعاً في قلوب المشاهدين محلياً وعربياً، ويعتبره قيس أول خطوة له على سلم الشهرة كونه جمعه بنخبة من الكبار السوريين مثل منى واصف وبسام كوسا ورفيق سبيعي وعباس النوري.

شارك قيس في المسلسل التاريخي “صلاح الدين الأيوبي” عام 2003 و”مرايا” ذلك العام أيضاً.. أما العام الذي يليه، فقد شهد مشاركته في “التغريبة الفلسطينية” من إخراج حاتم علي، المسلسل الذي تناول القضية الفلسطينيَة والذي عُدَّ علماً من أعلام الإبداع السوري ضم نخبة من النجوم الكبار مثل خالد تاجا وحاتم علي وتيم حسن وباسل خياط.

لعب قيس دور الشخصية المسلمة المتساهلة في مسلسل “ما ملكت أيمانكم” الذي عرض في رمضان 2010، كما شارك في مسلسل “زمن البرغوث” عام 2012 و”الأخوة” عام 2014.
وشهدت الأعوام التالية مشاركته في عدد من الأعمال السورية والعربية الهامة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق